كلية الإقتصاد والعلوم السياسية


قسم العلوم السياسية

  

أهداف قسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية: 

إن مهمة قسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية مهمة مزدوجة . الأولى هي إعداد خريجين مؤهلين كما سبقت الإشارة. والثانية هي اعتباره مركز للنشاط الأكاديمي والبحثي المتعلق بالوطن وتفاعلاته الداخلية والخارجية وتأكيد الانتماء للوطن ودولنة الوعي والحركية السياسية ومبدأ المواطنة مقابل الشعور بالانتماء إلى هويات متعددة.

 وهكذا فإن كيفيات عمل قسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية ستتركز في الصيغ التالية:

- تدريس المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا.
- تكوين وحدات ومراكز بحث سياسي  تابعة للقسم أو لها صلات خاصة به، كمحاولة للاستجابة لنقص الدراسات التحليلية والسياسية في السودان .

- إنشاء وحدات وورش عمل خاصة ذات طابع تجريبي وتهدف لاختيار حالات معينة في السياسة ، ولهذه الوحدات  إمكانية التوفيق أو الدمج بين تخصصات عديدة ، وتحقق هدفين : الأول هو التفحص الافتراضي لاحتمالات تطور ظاهرة ما ، والثاني هو تأهيل الطلاب على التعامل مع ظواهر معينة وإكسابهم خبرة عملية افتراضية خلال مراحل دراستهم أو إجرائهم لبحوثهم.

- إنشاء دورات تأهيل وتخصص عامة أو ذات طبيعة محددة تعالج قضايا ذات راهنية معينة يمكن أن تطلبها مؤسسات أو إدارات عامة في الدولة .

 

 

يؤسس قسم العلوم السياسية لاهدافه على افتراض مؤداه ان كيفيات عمل قسم العلوم السياسية لا بد وأن تنسجم مع فكرة ان العلوم السياسية بالمعنى الجامعي هي صيغة مدرسية مبسطة للعلوم السياسية بالمعنى العلمي . وعليه فلا بد من أن ننطلق من وضعيتها وطبيعتها هذه ، فتكون الخطط مبنية على أساس تعليمي أولاً ثم بحثي ثانياً .